U3F1ZWV6ZTE5NzUwNDc4Njc4X0FjdGl2YXRpb24yMjM3NDU2NzU0Nzg=
recent
أخبار ساخنة

المظاهرات في السودان|اخر الاخبار "اهم التفاصيل"

الاحزاب السودانية تتعهد بمتابعة الاحتجاجات
مظاهرات السودان
المواطنين السودانيين يواصلون المظاهرات لاسقاط "النظام السوداني"

تعهدت عديدة أحزاب وحركات معارضة في جمهورية السودان باستكمال الاحتجاجات والتظاهرات رغم عزل القوات المسلحة للرئيس عمر البشير.

وأكد تجمع المهنيين السودانيين على تمسكه باستكمال الاحتجاج علنيا والاعتصام متحديا وضعية الطوارئ وحظر التجوال التي أفصح عنها القوات المسلحة.

كما وصف حزب الأمة المعارض الخطوة بالانقلاب ومحاولة التفاف على متطلبات السودانيين الداعية الى إسقاط حكومة الرئيس عمر البشير ونظامه.

وقد كان القوات المسلحة قد دعا إلى منع للتجوال من الساعة العاشرة بالليل بالتوقيت الإقليمي وحتى الرابعة صباحا.

واشنطن تدعو إلى نقل السلطة إلى حكومة مدنية قبل عامين.

أفصحت وزارة الخارجية الأمريكية عن مساندة واشنطن لعملية انتقال سلمي للسلطة في جمهورية السودان قبل وقت إضافي العامين التي كان القوات المسلحة قد أفصح عنها مع عزله للرئيس عمر البشير.

وتحدث المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو في لقاء صحفي" يلزم أن يحدد الشعب السوداني من سيقوده بصورة سلمية، لقد كان الشعب السوداني واضحا في تعبيره عن رغبته في انتقال السلطة إلى حكومة مدنية. يلزم أن يتم هذا في وقت أبكر من عامين".

وقد كان القوات المسلحة قد أفصح عن تشكيل إدارة عسكرية تضطلع بـ مقاليد الحكم في البلاد لفترة عامين.
منظمة الأمم المتحدة تدعو إلى انتقال للسلطة يلبي مصالح السودانيين للديمقراطية

دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى انتقال للسلطة في جمهورية السودان يلبي التطلعات الديمقراطية للسودانيين.

وتحدث المتحدث باسم غوتيريش إن الأمين العام يدعو "للهدوء وضبط النفس".

وذلك من المفترض أن يعقد مجلس الأمن مؤتمرا غدا يوم الجمعة لنقاش تقدمات الظروف في دولة السودان.

"القوات المسلحة السودانيه" يدعو إلى الالتزام بحظر التجوال

أشار التليفزيون المعترف به رسميا السوداني حتّى القوات المسلحة يدعو المدنيين إلى الالتزام بحظر التجوال الذي يبدأ من العاشرة في الليل بالتوقيت الإقليمي وحتى الرابعة صباحا.

نشطاء غربيون يضغطون على الحكومة السودانية لتسليم "عمر البشير" لمحكمة الإنصاف العالمية

طالبت منظمات حقوقية عالمية بتسليم عمر البشير لمحكمة الإنصاف العالمية بعدما عزله القوات المسلحة من سدة الحكم.

وقالت جيهان هنري – المدير المعاون للقسم الأفريقي في شركة هيومان رايتس ووتش "لا يلزم أن ننتظر العدالة لضحايا الجرائم الكبرى في دارفور زيادة عن هذا."

وقد أدين البشير من قبل محكمة الإنصاف العالمية في لاهاي ويواجه مذكرة توقيف نتيجة لـ اتهامات بالإبادة الجماعية في إقليم درافور في غرب دولة السودان أثناء حركة التمرد هناك والتي بدأت في عام 2003 وأدت لمقتل ما يقارب عشرات الآلاف.

ورغم مذكرة التوقيف، تحدى البشير المحكمة بزيارة بعض الدول المشاركة في المحكمة.

واندلعت خلافات دبلوماسية عند زيارته لجنوب أفريقيا في عام 2015 والأردن في أعقاب هذا في عام 2017 ولم يقبض عليه في كلا الدولتين.


"التحالف الأفريقي"عزل القوات المسلحة السوداني للبشير ليس هو الحل الموائم

انتقد "التحالف الأفريقي" قيام القوات المسلحة السوداني بعزل "الرئيس عمر البشير" داعيا السودانيين إلى التزام السكون وضبط النفس.

وصرح رئيس مفوضية التحالف الأفريقي موسى فكي في إعلان حكومي" إن استيلاء القوات المسلحة على السلطة ليس هو الحل الموائم للتحديات الي يواجها دولة السودان ولا يلبي اهتمامات الشعب"

من هو وزير الحماية الذي تلا إشعار عزل البشير؟
اشعار عزل البشير

في 23 شباط/ شهر فبراير 2019، عين "الرئيس السوداني" المخلوع عمر حسن البشير عوض بن عوف نائبا أولا له، مع احتفاظه بمنصبه كوزير للمدافعة الذي يشغله منذ عام 2015.

عند تعيينه في منصبه الحديث، اعتمد "بن عوض" لهجة تصالحية مع المحتجين علنيا قائلا إن الشباب الذين شاركوا في القلاقِل الأخيرة لهم "طموح معقول".

وتلقى بن عوف تعليمه العسكري في الكلية الحربية المصرية ثم رجع إلى العاصمة المصرية القاهرة قنصلا عاما لبلاده فيها عقب عام 2010.

وأثناء مسيرته العسكرية عمل مديرا للاستخبارات العسكرية والأمن الإيجابي، ونائبا لرئيس زوايا كتائب الجيش، كما ترأس اللجنة الطموح للمفاوضات السودانية الأريترية

مصادر لرويترز: البشير تحت "حماية مشددة" واعتقال قيادات في جماعة الإخوان المسلمين

تحدثت "مصادر سودانية" لوكالة رويترز للأنباء بأن "الرئيس المخلوع عمر البشير" حاضر في الموضع الرئاسي تحت "حماية مشددة".

كما أفاد من أبناء الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة السوداني المعارض، في إفادات لقناة الحدث إن البشير محتجز مع مجموعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين السوادنية.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة