U3F1ZWV6ZTE5NzUwNDc4Njc4X0FjdGl2YXRpb24yMjM3NDU2NzU0Nzg=
recent
أخبار ساخنة

الكشف اسرار "اختراق البريد الاكتروني"

كشف اسرار اختراق حساب جيميل
اختراق حساب جيميل

أعلنت دراسة جديدة عن أن عشرات الملايين يستخدمون شفرات دخول (12345678) يسهل اكتشافها للدخول إلى حساباتهم الإلكترونية الحساسة.

وتوصل الفحص الذي أجراه المركز القومي للأمن الإلكتروني في بريطانيا، حتّى كلمة السر (123456) هي الأكثر استخداما في اختراق العديد من الحسابات الإلكترونية.

وساعدت تلك التعليم بالمدرسة على اكتشاف الفجوات المتواجدة في إدراك الناس بالمخاطر الإلكترونية، التي قد تجعل الناس عرضة لخطر الاستغلال.

معلومات حساسة

في أول دراسة مسحية الكترونية، حلل المركز القومي للأمن الإلكتروني في بريطانيا نُظم المعلومات العامة للحسابات المخترقة لمعرفة المفردات، والفقرات اللغوية، والتسلسلات التي يستخدمها الناس في شفرات الدخول لحساباتهم الإلكترونية.

وأعلن المسح عن أن الأرقام المتسلسلة (123456) ظهرت زيادة عن 23 مليون مرة في شفرات دخول المواقع الالكترونية. وأتت في المرتبة الثانية في الشيوع بعدها (123456789) وهي متوالية رقمية ليست عسيرة على الاختراق ، وأتت شفرات أمثال "qwerty" و " password" (1111111). من ضمن الخمس الأكثر شيوعا في الاستعمال.

وقد كان الاسم الأكثر استخداما في شفرات الدخول هو "آشلي"، ويليه "مايكل" و"دانيال"، و"جيسيكا"، و"شارلي".

وبخصوص بأندية بطولة الدوري الإنجليزي التي يسهل تخمين استعمالها في شفرات دخول الحسابات الالكترونية، أعلن المسح عن أن "ليفربول" كان الأكثر شيوعا ويليه تشيلسي في الترتيب الثاني.

وأتى فريق "Blink - 182" في صدارة الفرق الموسيقية التي كان اسمها الأكثر استخداما في شفرات الدخول في بريطانيا.

وصرح إيان ليفي، المدرب الرياضي المركز القومي للأمن الإلكتروني في بريطانيا: "الناس الذين يستخدمون مفردات أو أسماء مشهورة في بلوَرة كلمات السر يجعلون أنفسهم عرضة لخطر الاختراق الإلكتروني."

واستكمل: "غير ممكن لأحد أن يحمي معلومات حساسة باستعمال شيء يمكن تخمينه بيسر، مثل أسمائهم الأولى، أسماء الأندية المحلية لرياضة كرة القدم أو الفرق الموسيقية التي يحبونها".

"يصعب تخمينه"

وأجرى الترتيب البريطاني للأمن الإلكتروني استكشاف رأي بين مجموعة من مستخدمي الحسابات الإلكترونية تناول طقوس تأمين حساباتهم ومخاوفهم حيال اختراق هذه الحسابات.

وأعلن استكشاف الرأي عن أن 42 في المئة من المشتركين يتوقعون فقدان نقود نتيجة لعمليات تلاعب إلكتروني في حين أبدى 15 في المئة لاغير ثقتهم في أن يملكون الإمكانيات الكافية للدفاع عن أنفسهم على الإنترنت.

ونوهت النتائج أيضاً حتّى أدنى من 1/2 المشتركين في المسح يستخدمون مفردات مرور معزولة يصعب تخمينها للدفاع عن حسابات البريد الإلكتروني المخصصة بهم.

وتحدث توري هانت، ماهر ومتمرس الأمن الإلكتروني الذي يحتفظ بقاعدة معلومات تحتوي حسابات البريد الإلكتروني التي تعرضت للاختراق، إن اختيار كلمة سر جيدة هو "الكيفية الأكثر أهمية والأكبر لتحكم" وهيمنة الناس على أمنهم الإلكتروني.

وأزاد: "لم نقدم عملا جيدا على الإطلاق في ذلك الأمر سواء على صعيد الأشخاص أو الشركات الذين طلبوا منا أن نسجل معهم".

وأكمل أن علم الناس بأكثر شفرات الدخول للحسابات الإلكترونية استخداما يتيح لهم باستعمال بدائل أفضل.

ونُشرت نتائج التعليم بالمدرسة المسحية قبيل اجتماع المركز القومي للأمن الإلكتروني في بريطانيا الذي ينعقد  خلال الفترة من 24 إلى 25 من إبريل/ شهر أبريل القائم في غلاسكو.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة